الجمعة، ١٦ مارس ٢٠١٢

كوني فأكون _رياض خليل


ryad khail
 
كوني فأكون
حلم يبحث عن عين،
و فم يبحث عن شفتين.
أصوات خرساء.
فرح و بكاء.
والنهر يفتش عن شطين.

2
من منّا العاشق ؟
من منّا المعشوق ؟
من منّا الحاجب ؟
من منّا المحجوب ؟
و أنا المجنون العاقل ..
أسعى نحوك،
أرسم وجهك،
أشعل نجمك،
أكتب اسمك من حرفين

3
أتوثب نحوك عشقا.
أتضور شوقا .
أقترب إليك وتبتعدين ؟
أبتعد..
فتقتربين ؟
نيرانك تطفئ نيراني،
و الوجد يلون ألحاني.
نرقص،
و ندور ..
أنت الساحر
و أنا المسحور

4
تحترق البسمات على شفتي.
تتساقط بعض الأنجم من عيني.
أوشك أن أنكر وجهك
وجهي
صوتك.. صوتي..
و الليل يفتش عن شمعه،
و فؤادي توقده اللوعة .
أبكي و أصيح..
صوتي ترسله الريح،
و يعود صداه ..
يحمل بعض التلميح .
أمضي..
أتوسل أفقا،
أتجدد وهجا ألقا.
أستسلم للتصريح.
أكشف عن قلبي.
أعلن عن حبّي.
ينبذني الناس..
يصفوني بالخناس..
لأنّي لا أقبل بالتوبة!؟

5
تقفين وراء الباب .
تنتظرين الأحباب .
و أنا الهيمان ..
أغرد كالعصفور .
أهدأ و أثور .
أتقصى طيفك،
و تسابقني الطرقات إليك،
فأسرع،
أعدو نحوك..
فأكاد ألامس طيفك..
لكنّك تتوارين.
أتألم أسأل :
كيف تصدّين ؟!

6
ليل يبحث عن سهر .
عود يبحث عن وتر .
و تراب يبحث عن مطر .
و أنا المجنون العاشق،
أسعى نحوك،
أرسم وجهك .
في خارطة الوجع القاتل.
أنقشه في لوح الزمن القاحل
و اسمك أكتبه من حرفين .

7
وهم و سراب،
و الحب عذاب،
و أنا المجنون العاشق ..
أقرع كل الأبواب،
جراحي تصرخ ..
تلهث ..
أغدو سجنا
ليس له أبواب .
و أكاد أشيع آمالي .
أوشك أن أدفن فرحي ..
أغنيتي،
فيفاجئني صوتك،
يتسلل من بين النسمات،
و يهمس،
يوقظني،
يأمرني بالحب ..
وبالحرب ،
فأنهض،
تتجدد روحي،
فأطير .
تعانقني النسمات.
أشم عبيرك:
هذا عطرك..
أعرفه،
هذا دربك ..
أسلكه،
ها أنذا آت،
أتسلل نحوك
من بين حبيبات المطر ..
و من بين مسامات الأنسام،
أشق طريقي نحوك .
أعرف أنك تنتظرين ....
و أنا ..
و الحب الهارب نحو الحب .

8
همّ وشجون .
أفق مسجون.
و أنا المصلوب إلى ذاكرتي.
لا أعرف كيف سأخرج،
كيف سأولد،
كيف أفك قيودي
تتحطم أسئلتي ..
أجوبتي..
أوشك أن أفقد وجهك...
وجهي..
أهتف،
أتعثر بالكلمات،
أتشبث بالآهات.
أجتر اليأس..
الخوف ..
الحزن.
أتقوض.. تحت ركام الوحشة.
ثم أحسّك،
ألمح وجهك خلف ..
غلالات الأنسام،
أحسك قادمة.
يتكلم صمتي.
و يطير لساني.
ثم أعيدك حلما .
أقرأه فاتحة الوصل،
و خاتمة للفصل،
أحيلك نغما
و ألم بقايا يا قمري المتكسر،
أحمله علما .

9
صلح و خصام .
حرب و سلام .
و هواجس و رؤى.
وفضاء حرّ،
يحتضن الدرّ،
و يطير و يطير.
و أنا المصلوب المغلول،
أهرّب صوتي ..
أغنيتي .
يرتد صداه،
و يحمل معه بارقة.
أعرف أوقن ..
أنّي المجنون و أنت العاقل.
أنت الذكرى ..
و أنا المنسي ..
أكتب من أجلك شعرا ..
و الحرف عصي .

10
كوني فأكون.
أنت العاقل و أنا المجنون
أنت الحب المكنون،
و أنا الصب المفتون .
أحلم بالورد المتوهج
في خديّك،
و أرسم من وجهك قمرا ..
صورا ..
يأتيني صوتك كغزال،
يوقظني،
يأمرني بالحب
وبالحرب .
فأنهض،
أتجمع،
ثم أعيدك حلما،
و أجدد مرسوم الرحلة.
فتعود البسمات إلى شفتي،
تتوهج بعض الأنجم في عيني .

11
اقترب و تبتعدين .
ابتعد فتقتربين .
أتجلّى :
تحتجبين ؟
و أنا المجنون العارف سرّك ..
سحرك ..
و أصدق أنك ..
أنّي :
كوني فأكون
أنت الغاية
و أنا الصبّ المفتون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق